كن جزءاً من المشروع

كن جزءاً من المشروع

عندما تكون جزء من المغامرة: كيف؟
نبذة عن المشروع
 مواضيع الفيديوهات
شروط الاستخدام

 

عندما تكون جزء من المغامرة: كيف؟

كل أسبوع ولمدة شهر، سيناقش متخصصين من القطاعات المذكورة سابقاً في كل من فلسطين وفرنسا الممارسات والمنهجيات والمبادرات التي قام بها الفاعلين الثقافيين خلال فترة الجائحة. سوف يوجهوا مجموعة من الاسئلة والاستبيانات التي يمكنكم اجابتها وذلك لنتمكن معاً من تأسيس بنية فكرية مشتركة تهدف إلى دعم الفنانين و الإنتاجات الثقافية المبدعة لاحقاً.

ستركز النقاشات على الفنون البصرية الرقمية والأدب والفنون الأدائية. إن المواضيع المطروحة تأخذ صيغة أسئلة مفتوحة وذلك لإعطاء الحرية للمتحدثين. تبعاً لصيغة MOOC، فان الفيديوهات سيتم تعزيزها من خلال محتوى إضافي يقدمه المتحدثين، حيث انهم مختصين في الموضوع المقترح او مشتغلين في القطاع الذي يشمل الموضوع، اضافة الى مشاركتهم لبعض المقترحات والممارسات بطريقة تعليمية لمشاركة المعرفة.

انه من السهل المشاركة!

 تابعوا الفيديو الذي سيُبث كل ٣-٤ ايام علي المنصة (سيتم الإعلان عن تاريخ النشر والبث عند بث الإعلان السابق لكل فيديو).

 سيصلكم ايضاً من خلال البريد الإلكتروني تذكير عند الإعلان عن كل فيديو جديد.

 

١- اختر الفيديو الحالي من الصفحة الرئيسية وشاهده

 

خلال عرض الفيديو، سيظهر على الشاشة بعض الرموز مما يعني امكانياتكم بالاستجابة او أخذ بخطوة عملية. يمكنكم حينها الاستجابة للمتحدث مباشرة باختيار الاسئلة الموجودة في القائمة في الأسفل.

هذا الرمز يعني التعبير عن الرأي، ورأيكم مهم

٢- عندما يظهر هذا الرمز، يمكنكم الاجابة عن الاسئلة

يمنكم ايضاً الإجابة على الاستبيان. هذا جزء مهم حيث أن كافة الاجابات ستكون لها اضافة نوعية لتقييم الاحتياجات والتي ستؤدي الى خطوات عملية محددة حسب الحاجة. 

- ٣- عندما ترى هذا الرمز، يمكنكم الاجابة عن الاستبيان الموجه من قبل المتحدثين

. يمكنكم ايضاً الحصول على معلومات اضافية مقترحة من المتحدثين

للاستمرار!

٤- عندما ترى هذا الرمز، يمكنكم استكشاف المحتوى الإضافي الذي يقدمه المتحدثين

في النهاية، سوف تغنون النقاش بالمشاركة في المربع الخاص بالنقاش اسفل الصفحة. 

نشجعكم على كتابة تعليقاتكم والتجاوب مع الآخرين ومشاركة مبادراتكم التي قمتم بها خلال فترة الحجر. كافة الاجابات يمكنها ان تكون عامة او خاصة بحيث فقط ميسر المنصة والمتحدثين يمكنهم الاطلاع عليها) حسب رغبتكم الشخصية.

 

نبذة عن المشروع:

أزمة غير مرتقبة للانتاجات الثقافية المبدعة

خلال فترة الحجر، تأثرت كافة القطاعات بما فيها الانتاجات الثقافية المبدعة. من بعض ما تركز عليه هذه الانتاجات، الابداع والتوزيع واستهلاك الثقافة والفنون والعناصر التراثية المحمية كقيمة فكرية.

تشمل هذه الانتاجات قطاعات مختلفة مثل الموسيقى والفنون البصرية والفنون التمثيلية والنشر والعمارة والازياء والسياحة الثقافية والعاب الفيديو. بغض النظر عن الحقل المعرفي الذي تنتمي له هذه الانتاجات، سواء كانت خاصة بالانتاج او نشر الاعمال الفنية او علاقات مع الجمهور، فان كافة السلسلة الانتاجية اختلت.  في الحقيقة، وبالرغم من التنامي الملحوظ على صناعة ألعاب الفيديو، لكن معظم قطاع الثقافة والإنتاج كان الأكثر تضرراً وتأثراً بالأزمة مع انخفاض ملحوظ على تقلبات المبيعات يتراوح بين ٢٠-٩٠٪ مقارنة مع عام ٢٠١٩.

التقنية الرقمية: جواب للتحديات

هناك حلول مبدعة نشأت في كل من فرنسا وفلسطين للتخفيف من هذه التحديات وللمحافظة على الإنتاجات الفنية المبدعة والغنية التي تقدمها الثقافة.

في اغلب الاحيان، كانت رقمنة الممارسات والمحتوى هي الوسيلة التي استخدمها الفنانون والمؤسسات للحفاظ على علاقات مع الجمهور.

إن استخدام التكنولوجيا للانتاج التفاعلي ما زال قيد التطوير، وهناك ترابط متزايد ما بين الفنون التي أصبحت "تقليدية" والإنتاج الرقمي بشكل عام. 

ان توجه المشروع الحالي هو تشجيع هذه النقلة، بحيث ترتبط الفنون الرقمية بكافة حقول المعرفة المذكورة سابقاً.

على الرغم من أن استخدام الأدوات الرقمية والتشاركية ليست بجديدة، ولكنها تضخمت خلال فترة الجائحة، الأمر الذي استدعى الكثير من المؤسسات والفنانين للتأقلم السريع وتعديل طرق عملهم للتعاطي مع الواقع. بالرغم من ان هذه الادوات اتُهمت في العديد من الاحيان انها تعزز الفردانية، ولكنها ساعدت على التواصل المستمر، واستمرارية الإنتاج والمشاركة. تمكنت هذه الأدوات من دمج العلاقات غير الملموسة والتي أثبتت أهميتها في مجتمعاتنا خلال فترة التباعد الاجتماعي. مع ذلك، تواجه النقلة الرقمية العديد من التحديات والعقبات سواء كانت مادية أو ثقافية او قانونية او سياسية او اجتماعية والتي يقوم هذا المشروع بفهمها.

٢٧ شباط ٢٠٢١: إطلاق المنصة التشاركية والمبدعة

بدلاً من تقديم حلول مباشرة، يهدف مشروع "الوصلة غير المرئية" لخلق منصة تفاعلية لتبادل الممارسات والمنهجيات التي تتجاوز الحدود اللغوية والجغرافية لتتعامل بطريقة تفاعلية مع الوضع غير المرتقب. إن الصيغة المبدعة لهذا المشروع تسمح بتقاطع التوجه التعليمي للمساقات المكثفة عبر الإنترنت MOOC والجدل الفكري. هي فرصة لأخذ العبر من فترة الحجر الصحي لممارسات حديثة وأكثر استدامة وذلك لمساعدة الفنانين، وخصوصاً الصاعدين منهم، ليكونوا أكثر جاهزية لما بعد الحجر. 

المنصة هي أكثر من مجرد بث لمؤتمر خلال وقت محدد، فإن نشر ٨ فيديوهات موضوعية خلال فترات متزامنة ومنتظمة على المنصة يسمح للنقاش بالاستمرار لمدة ٤ أسابيع. إن الفيديوهات التفاعلية ستكون متوفرة للجمهور للمساندة في الاجابة على الاستمارات والاسئلة المطروحة من قبل المتحدثين. اضافة الى ذلك، سيتمكن الجمهور من طرح الأسئلة والتعليقات لإغناء الموضوعات بمحتوى إضافي.  سيكون هناك شخص مسؤول عن تيسير عمل المنصة بحيث ينقل الأسئلة المطروحة للمتحدثين. سيكون هناك ايضاً استمارة للتعبئة بالتشاور مع المتحدثين، الذين بدورهم سوف يجمعوا البيانات لتحليلها وذلك لاستخراج بعض التقييمات والاستنتاجات.

إن نتائج هذه الاستبيانات و النقاشات والتعليقات ستكون محور جلسة نقاش حي (فلسطينية/ فرنسية) يوم ٢٩ آذار. ستكون هذه الجلسة فرصة لتعميق النقاش المتداول خلال المشروع. اهداف هذه الجلسة ايضاً هي تقديم تحليل البيانات وتقييمها من الخبراء المشاركين في الجلسة، اضافة الى الانخراط في جلسة تشاورية مشتركة لاستكشاف إمكانيات دعم الإنتاج في سياق ما بعد الأزمة، بحيث سيكون هناك امكانية لاحقاً لتطوير الطروحات الممكنة وتنفيذها خصوصاً من خلال ورش عمل تركز على المشاريع والطروحات ذات الصلة بالنقلة الرقمية ودعم الإنتاج الثقافي وتشبيك الفنانين وذلك خلال المرحلة الثانية من المشروع

 

 مواضيع الفيديوهات

  تأثير كوفيد- ١٩ على الانتاجات الثقافية المبدعة في كل من فلسطين وفرنسا
كيف أثرت الجائحة على القطاع؟ وما هو تحليلك الواسع للقطاعات المختلفة؟ لقد فاجأت الجائحة العاملين في القطاع واضطرت الكثير منهم إلغاء أنشطته. 

مبادرات مقترحة من قبل فنانين وخبراء فلسطينيين وفرنسيين؟
عاملين ثقافيين من فلسطين وفرنسا سوف يشاركون خبراتهم وبراعتهم في كيفية استمرارية عملهم في غياب الجمهور الحي.

تحولات اساسية وطرق عمل اتُبعت في الانتاجات الثقافية المبدعة 
ان الحجر الصحي ادى لتوجه العمل باتجاه نماذج اكثر مرونة. ما هي التحولات الأساسية الملحوظة في كل من القطاعات من حيث الإنتاج  والإبداع  والنموذج الاقتصادي والجمهور؟ ما هي التغيرات الرئيسية في طرق العمل؟

المحافظة على اتصال مع الجمهور خلال الأزمات
من أن أكثر المخاوف خلال الازمة كانت خسارة الاتصال مع الجمهور والوصول الى جمهور آخر. كيف حافظوا على هذا الاتصال مع الجمهور العام خلال فترة الحجر الصحي؟ ما هي المنصات الجديدة التي ساعدت في التواصل مع الجمهور؟

تحديات وعقبات واجهتكم خلال الجائحة
الإنتاجات الثقافية المبدعة واجهت العديد من العقبات سواء كانت تقنية او قانونية او ثقافية او سياسية او اجتماعية

نقاط للمراقبة لنقلة رقمية ناجحة في الانتاجات الثقافية المبدعة 
إنه يجب التفكير ملياً في النقلة الرقمية وتخيلها وذلك لتجنب المجازفات. ما هي النقاط التي يجب مراقبتها؟

الاضافة النوعية للتكنولوجيا الرقمية في القطاع الثقافي
بالرغم من كل شئ، فان التكنولوجيا الحديثة تسهل انشطة جديدة. ما هي الإضافة النوعية للتكنولوجيا الرقمية للانتاجات الثقافية المبدعة ما بعد الأزمة؟

ما هو نموذج القطاع الثقافي ما بعد الأزمة؟
إن الفترة الصعبة التي واجهت العاملين في القطاع هي فرصة للانخراط في تفكير حقيقي حول بنية القطاع الثقافي وذلك للحفاظ على الابداعات الايجابية التي ظهرت خلال الحجر. ما هو النموذج الذي يمكننا تخيله معاً للحصول على ممارسات أكثر استدامة واستمرارية؟

 

كل موضوع  سوف يتمحور في فيديو مصور مدته ١٠ دقائق، بحيث تجمع هذه التصويرات تدخلات ما بين ٤-٦ عاملين في القطاع. و للوصول إلى جمهور واسع، ستكون الفيديوهات و المنصة الرقمية متوفرة بثلاث لغات: العربية والانجليزية والفرنسية

 

شروط الاستخدام

ان منصة الوصلة غير المرئية هي مساحة للتعبير والجدل المفتوح للجميع متوفرة بثلاث لغات. تهدف إلى خلق نقاش حول تحديات الانتاجات الثقافية المبدعة في سياق كوفيد-١٩ وما بعده. 

التزامنا- حماية المعلومة الخاص بك!

ان التسجيل للدخول الى المنصة هو إلزامي للحصول على المحتوى و الاستجابة للأسئلة والاستبيانات.

إن العناصر التالية هي أساسية للمشروع حيث انها ستفتح المجال لنقاش مشترك حول تحديات النقلة الرقمية في كل من فلسطين وفرنسا، وتمكننا من تخيل خطوات عملية طويلة الأمد لمساعدة العاملين في القطاع وخصوصاً الجيل الصاعد لمواجهة تحديات المستقبل.

إن المعلومات التي تشاركونها ستبقى متوفرة في الأرشيف الحالي حتى نهاية كانون الأول لعام ٢٠٢٣، وذلك على سيرفر  Blue Ltd.

نتعهد بعدم الكشف عن هذه المعلومات إلى أي جهة ثالثة. 

ستكون الإجابة والاستبيانات هي مواد للدراسة هدفها دعم الإنتاجات الثقافية المبدعة في كل من فلسطين وفرنسا في سياق ما بعد الازمة.

تماشياً مع أنظمة حماية المعلومات رقم ٦٧٩ لعام ٢٠١٦، يحق لكل منكم التصفح والتعديل والإلغاء اضافة الى الحق في الحد من تداول المعلومات والحق في القرار في معلوماتكم ما بعد الوفاة. 

اذا كان لديكم استفسارات حول ممارسة هذه الحقوق، الرجاء التواصل عبر الايميل مع: culture@iframallah.org

حقوقكم والتزاماتكم

من خلال التعليق على الفيديوهات المسجلة والاستجابة للاستبيانات، انكم تعطونا الحق باستخدام هذه المعلومات لدراسات (غير محددة) حول القطاع الثقافي. 

يتعهد المستخدمون مسئولية محتوى ما ينشروه بحيث تتماشى مع القوانين والانظمة ولا تتعارض مع الحق العام ولا تنتهك حقوق وكرامة آخرين.

في سياق ذلك تُمنع التعبيرات ذات الصفات أو الايحاءات التالية بالاخص، علماً انها ليست شاملة:

- العنف، التشهير، والإساءة، الفاحشة، غير القانونية، التحريضية على العنف أو ارتكاب الجريمة

- تلك التي تحرض على الكراهية والتمييز

- تلك التي تهاجم شخصاً أو أشخاص، كما الشتيمة، والالفا' البذيئة، ومهاجمة الأقليات

- تلك التي لا تحترم حقوق النشر للصور وحقوق خصوصية الآخرين

- تلك التي فيها انتهاك حماية المعلومات الشخصية لطرف ثالث

يمكنكم الانسحاب من التسجيل في المنصة في أي وقت

تسيير المنصة:

يؤكد كل من المركز الثقافي الفرنسي -القدس ومركز خليل السكاكيني - رام الله على إدارة وتفعيل وتسيير عمل المنصة. نؤكد على جودة التواصل بالتوافق مع القوانين المعلنة سابقاً.

في حال وجود اي اخفاق او خلل في التوافق مع هذه القوانين والانظمة، يحق للقائمين على إدارة المنصة بإلغاء حساب المستخدم ومنعه. اضافة الى ان كافة المواد غير المناسبة سوف يتم حذفها.